الاثنين، 22 فبراير 2016

خمس نصائح للتوفيق بين وظيفة بدوام كامل وشركتك الناشئة


كل شخص طموح يتمتع بروح ريادة الأعمال، يحلم بأن ينشئ شركة خاصة به يوماً ما. في الواقع، أشار استبيان بيت.كوم حول “ريادة الأعمال في الشرق الأوسط” (نوفمبر 2015) الى أن 64% من المهنيين يفضلون العمل لحسابهم الخاص. لا يقتصر الأمر على إبتكار فكرة متميزة، ومن ثم ترك وظيفتك والدخول في عالم ريادة الأعمال. فالكثير من روّاد الأعمال يعملون خلال النهار بوظيفة بدوام كامل ويسعون خلال فترة المساء وعطلة نهاية الأسبوع لتحقيق حلمهم المتمثل في إنشاء شركة خاصة. ولكن كيف يمكنك التوفيق بين وظيفتك وشركتك الناشئة؟ يختلف ذلك من شخص لآخر، سنقدم لك في ما يلي خمس نصائح للتوفيق بين كلا الأمرين.
إطلع على الأمور القانونية
hammer-719066_640
تحدث الى محامٍ  واسأله عن الطريقة التي يمكنك من خلالها إنشاء شركة خاصة بك دون خرق عقد عملك الحالي. سيعمل ذلك على تجنب الوقوع في مشاكل قانونية في حال قررت ترك العمل والتفرغ كاملاً لشركتك الناشئة. إن العمل على فكرة لا تمت بأية صلة بمجال الشركة التي تعمل لديها حالياً هو أفضل طريقة لتجنب الوقوع في المشاكل في المستقبل.  
ابحث عن مؤسس مشارك
talk-1034161_640
من الصعب جداً إنشاء شركة ناشئة لوحدك. إن العمل مع شريك يشاركك الأهداف والطموحات عينها هو أفضل طريقة لتقاسم مهام العمل، وتحسين الإنتاجية وتعزيز الإبتكار والإبداع، فإبتكار فكرتين أفضل من فكرة واحدة. ولكن كن دقيقاً عند إختيار هذا الشخص، إذ يجب أن يتناسب مع أهدافك وقيمك لتجنب المشاكل في المستقبل.
قم بإدارة وقتك بفعالية
smart-watch-821557_640
إجتهد وثابر في وظيفتك الحالية وقدّم أفضل ما لديك، ولا تجعل فكرة إنشاء شركة ناشئة تؤثر سلباً على أدائك في وظيفتك. إفصل كلياً بين الأمرين، فعندما ينتهي دوامك الرسمي يبدأ عملك في شركتك الخاصة. تجنب الدمج بين الوظيفتين وأداء مهام متعددة في الوقت عينه، فذلك سيؤثر سلباً على كلا الأمرين. يمكنك إن أردت الإستيقاظ باكراً للرد على رسائلك الإلكترونية وإجراء المكالمات الهاتفية الخاصة بشركتك الخاصة. فمعظم روّاد الأعمال الناجحين مثل بيل جيتس وستيف جوبز وريتشارد برانسون يستيقظون باكراً لبدء يومهم بفعالية أكبر. استغل العطل الرسمية وفترة نهاية الأسبوع الى أقصى حد، إذ ستجني ثمار تعبك في النهاية. وتجنب القيام بالأمور التي تشتت الإنتباه كمشاهدة التلفاز وتصفح مواقع التواصل الإجتماعي لتعزيز مستويات تركيزك وتحقيق أهدافك اليومية.
إستثمر أرباح شركتك
coins-948603_640
هل لديك دخل مضاعف؟ هل حققت أرباحاً جيدة؟ إن الحصول على دخلين أمراً رائعاً ولكن لا تهدر أموالك عندما تشعر بأنك تجني الكثير من الأموال. قم بإعادة إستثمار الأرباح في شركتك، وانفقها لإعداد الأبحاث وشراء معدات وأدوات جديدة تساهم في تعزيز نمو الشركة. واستخدم الراتب الذي تجنيه من الوظيفة بداوم كامل لسد إحتياجاتك اليومية.
لا تتسرع في إتخاذ القرار  
hand-1076597_640
قد يبدو إتخاذ قرار لإنشاء شركتك الخاصة سهلاً للغاية، ولكن العديد من الشركات لا تجني الأرباح في المراحل الأولى. لذا لا تتخذ أي قرار حتى تتأكد كلياً من أن شركتك قادرة على دعمك ودعم فريق عملك. فكّر في الأمر جيداً وقم بتقييم المخاطر ومن ثم إتخذ القرار المناسب. 
المصدر : bayt.com

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي