الجمعة، 23 يناير 2015

حماية شبكة الـ Wifi من السرقة او العبث بها




اصبحت الشبكة اللاسلكية الخيار الأمثل في ظل تفاقم مشكلة الأسلاك المتشابهة، علمًا بأن الراوتر اللاسلكي أصبح الحصول عليه سهلا، ولكن التطور اللاسلكي جلب معه مخاطر جديدة حيث أصبحت الشبكة عرضة لعدة أمور كأن يقوم شخص آخر باستخدام اتصال النت الخاص بك أو أن يتم اختراق الشبكة والعبث بإعداداتها وربما الوصول إلى الملفات الموجودة على جهازك. هذه المخاطر توجب علينا أن نقوم بحماية الشبكة، وأن نمنع المخربين من الوصول إلى المعلومات الخاصة بنا

* الطريقة الاولـي  

حماية الشبكة من خلال  ( WPS )
اذا كنت لم تسمع من قبل عن هذه الخاصية يمكنك التعرف عليها من خلال هذه التدوينة  

ما معني كلمة WPS و ما هي وظيفته في أجهزة الراوتر الحديثة

للدخول على صفحة الراوتر قم بكتابة 192.168.1.1 في المتصفح ثم اكتب الـ UserName و Password
الخاصة بالراوتر اذا لم تقم بتغيرهم من قبل فكتب  UserName : admin و Password: admin الافتراضي 
اذا لم تتمكن من الدخول فعليك عمل ( Reset ) للراوتر و قوم بكتابة الـ Username و Password الافتراضي 
بعد الدخول على الراوتر اذا كان الراوتر يدعم  ( WPS ) يمكنك تفعيلها من صفحة اعدادات شبكة الـ Wifi 

او شبكة WLAN  ب اذا لم تجد هذه الخاصية موجودة في الراوتر يمكنك تطبيق الطريقة الثانية 


* الطريقة الثانية   
 2. استعمال ال MAC Filtering
على كل كرت شبكة يوجد رمز خاص يسمى بال Mac Address يميّز كرت الشبكة عن غيره. التقطت لكم صورة لكرت شبكة حتى تلاحظون ال Mac Address. في اعدادت الراوتر تستطيع أن تضبط هذه الاعدادت بحيث لا يدخل على الشبكة اللاسلكية الا قائمة محددة حسب ال Mac Address. اذا كان عندك في البيت 3 أجهزة كمبيوتر قم باضافة ال Mac Address الخاص بهذه الأجهزة وبذالك تضيف طبقة أخرى من الحماية إضافةً الى الرقم السري السابق. اذا كان كرت الشبكة في داخل الكمبيوتر وتريد أن تعرف ما هو ال Mac Address الخاص به اضغط على Start ثم اكتب cmd ثم اضغط انتر. في الشاشة السوداء أكتب الأمر ipconfig /all (انتبه للفراغ) ثم اضغط انتر. ال Physical Address هو نفسه ال Mac Address (شاهد الصورة بالأسفل). قم بنقله وأضفه الى القائمة المحددّة في الراوتر (شاهد المثال بالأسفل).

physical-address

3. اخفاء الشبكة – الغاء بث ال SSID
ال SSID وهو اختصار لكلمة service set identifier وهو الاسم الخاص بشبكتك اللاسلكية ويراه كل من يتواجد ضمن مدى أو نطاق البث. خرجت مع اللابتوب الى الشرفة وتم التقاط الشبكات التالية التي تظهر في الصورة. هنالك 3 شبكات (غير محمية) إضافةً الى شبكتي. في حال كان ال SSID غير مفعّل عند هذه الشبكات الثلاث فانها لن تظهر لي ضمن الشبكات التي تم التقاط بثها. لكن اعلم أنك تقوم بالغاء تفعيل ال SSID فقط وهذا يعني إخفاء البث ولا يعني الغاء البث الذي لا زال متواجداً وهنالك طرق لاظهار الشبكة حتى في حال الاخفاء لكن هذه الطريقة جيدّة لتخفي شبكتك من الجيران ومن الفضوليين.
شبكات-اتصال-غير-محمية-unsecured-wireless-networks

4. تغيير اسم الشبكة الافتراضي – ال SSID
قم بتغيير الاسم الافتراضي للشبكة. الاسم الافتراضي يكون عادةً نوع الراوتر المستعمل. في الصورة التالية تشاهد أنه لم يتم تغيير اسم الشبكة الافتراضي وواضح أنه يوجد راوترات من شركة SIEMENS وبجانب كل واحد رقم الموديل الخاص به. هذا الشيئ يسهّل في عملية البحث عن طرق لاختراق الشبكة عندما تعرف ما هو الراوتر المستعمل. حاول أن تختار اسم غامض للشبكة.
ssid-اسم-الشبكة-الافتراضي

5. تغيير بيانات الدخول الى الراوتر
قم بتغيير اسم المستخدم + كلمة المرور المستخدمة في الراوتر. عادة يكون اسم المستخدم الافتراضي admin وكلمة المرور تكون admin. اعلم أنه اذا تم الدخول على الراوتر من قبل شخص آخر عندها بامكانه أن يغيّر كل الاعدادات بالراوتر ويعطي لنفسه صلاحيات كاملة بالدخول الى الشبكة.
تغيير-كلمة-المرور
في حال تطبيق الخطوات أعلاه ولا سيما الخطوات (1+2) فأنت في مأمن, ان شاء الله, من عبث العابثين.
تم تجميع التدوينة من اماكن مختلفة 

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي