السبت، 25 مايو 2013

إضاءة الكمبيوتر والمحمول تعيق النوم ليلا

 

اذا كنت تعاني من القلق واضطرابات النوم فعليك ان تلقي باللوم على الاضاءة الصناعية الصادرة من اجهزة الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية والتابلت، لأن التعرض لهذه الاضاءة يحفز المخ على البقاء مستيقظا.
وحذر البروفيسير تشارلز من جامعة هارفارد الامريكية من ان مصادر الاضاءة الصناعية القادمة من هذه الاجهزة تلعب في الغالب دورا رئيسيا في اضطرابات النوم التي يعاني منها الانسان.
وطالب تشيزلر، وفقا لصحيفة /ديلي ميل/ البريطانية، باجراء ابحاث للمساعدة في تطوير اساليب "سلوكية وفنية" للتصدي للتأثيرات السلبية للاضاءة الصناعية على انماط النوم الحديثة.
واشار الى ان انخفاض عدد ساعات النوم كل ليلة يؤثر على الصحة العامة، ويتسبب في ارتفاع خطر الاصابة بالسمنة والسكر وامراض القلب والاكتئاب والسكتة الدماغية عند البالغين ومشكلات في التركيز عند الاطفال.
واوضح البروفيسير انه في الوقت الذي تؤثر فيه جميع اشكال الاضاءة الصناعية على الساعة البيولوجية للانسان، فان التعرض ليلا الى الاضاءة الصادرة من الهواتف واجهزة الكمبيوتر "عادة ما تكون اكثر تدميرا" مقارنة باللمبات الكهربائية العادية.
واضاف انه بدون هذه الاضاءة الصناعية سيقدم الانسان على استخدام اقل للكافيين لأنه غير مجبر على السهر ليلا، كما انها "تؤثر بشدة على ساعتنا البيولوجية اكثر من اي ادوية.




0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي