الثلاثاء، 17 مارس 2015

الأعمال الأكثر طلبا عبر منصات العمل الحر




ما هي أكثر أنواع الأعمال والمشاريع التي تطلب عبر منصات العمل الحر؟ حسناً القائمة طويلة جداً إن عددناها كوظائف بحد ذاتها، لكن هنا سأقدم لك بعض المجالات الرئيسية و الوظائف الفرعية ضمنها التي يمكن أن تعطيك فكرة عن أكثر الأعمال طلباً وتنفيذاً عبر الانترنت. وبالتالي إن كانت خبرتك الأساسية تتقاطع مع مجال ما منها أو حتى مع وظائف فرعية، هذا يعني أن هناك سوق كبير بانتظارك على تلك المنصات، هناك أصحاب مشاريع يضخون أموالهم بانتظار خبرتك وعروضك؟
  • التصميم والرسوميات: التصميم بمختلف أغراضه سواء كان بروشورات وبطاقات أعمال أو حتى شعارات، والتصميم الإعلاني والتصميم الطباعي وتصميم الأغلفة وحتى التصميم ثلاثي الأبعاد ومختلف برامج التصميم المتنوعة.
  • تصميم وتطوير المواقع، يشمل ذلك تصميم الموقع من ناحية الرسوميات والشكل، وكذلك التطوير والبرمجة بمختلف التقنيات واللغات المستخدمة وحتى تحسين محركات البحث وغيرها.
  • البرمجة وتطوير النظم، تطوير البرامج والتطبيقات وبرامج التعامل مع قواعد البيانات وكتابة السكربتات وتصميم وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية بمختلف أنظمة تشغيلها وغيرها.
  • الكتابة والمحتوى، كتابة المقالات بمختلف التخصصات، إعادة كتابة و تحرير المقالات المكتوبة سلفاً وإعطائها شكل ومعنى جديد، إنشاء محتوى للمواقع، الكتابة التقنية، الترجمة، التدقيق الإملائي والنحوي وغيرها.
  • الوسائط المتعددة: معالجة الصور والتعديل عليها وإضافة المؤثرات، تسجيل وتحرير والهندسة الصوتية، تسجيل وتحرير ومونتاج الفيديو، تصميم الفيديو والمقدمات وغيرها من أنواع الوسائط المختلفة غير النصوص.
  • الدعم الإداري: بدلاً من تعيين موظف للقيام بأعمال روتينية كإدخال البيانات أو التفريغ الصوتي أو المرئي أو إجراء الأبحاث عبر الإنترنت والرد على البريد الإلكتروني والمساعد الافتراضي وحتى خدمات المحاسبة وخدمة الزبائن والدعم الفني.
  • التسويق والمبيعات: ونقصد هنا للمنتجات الرقمية، مثل توظيف مسوقين لكورسات أو خدماتك أو أي شيء يمكن بيعه عبر الانترنت، تطوير الخطط التسويقية وتنفيذها، إدارة الحملات الإعلانية وتحسينها وزيادة معدلات العائد على الاستثمار وإدارة ومتابعة الحسابات الاجتماعية وغيرها.
بشكل عام فإن أي منصة عمل حر تقسم المشاريع ضمن تصنيفات متعددة ليسهل على كل مستقل البحث في التصنيف الذي يناسب خبراته واهتماماته.
بما أن مجالات العمل والوظائف المذكورة أعلاه هي الأكثر انتشاراً وطلباً على منصات العمل الحر، هناك وظائف ومجالات عمل نادرة الطلب أيضاً.
تشمل تلك المجالات: تصميم المنتجات، الأعمال الهندسية بمختلف اختصاصاتها كالكهربائية والميكانيكية والمعمارية وغيرها – عدا الرسم الهندسي على الأوتوكاد مثلاً – الاستشارات القانونية والتي تحتاج عادة لتواصل دائم مع المحامي المطلع على قوانين بلدك، إدارة المشاريع والتي تحتاج لتواجد فيزيائي، تصميم الديكور والأعمال الجمالية الفنية التي تحتاج لتفهم أكبر لذوق صاحب المشروع، التصوير الفوتوغرافي والفيديو، العلاقات والاستشارات العامة وغيرها الكثير.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي